لينوفو تحقق أداءً قياسياً خلال الربع الثاني من العام مدفوعاً بنمو قوي في كافة أعمال المجموعة

أعلنت مجموعة لينوفو اليوم عن تحقيق إيرادات قياسية للمجموعة خلال الربع الثاني مسجلةً 14.5 مليار دولار أمريكي، بزيادة بنسبة %7 على أساس سنوي مدفوعةً بنمو قوي في جميع أعمالها. وسجّلت الأرباح نمواً أقوى مع دخل قياسي قبل الضرائب بلغ 470 مليون دولار أمريكي أي ما يعادل زيادة بنسبة %52 مقارنة مع الربع نفسه من العام السابق، بينما ارتفع صافي الدخل بنسبة %53 على أساس سنوي ليصل إلى 310 ملايين دولار أمريكي. وبالإضافة إلى هذه النتائج الفصلية القياسية، تم تأكيد موقع لينوفو المالي القوي واستدامتها مؤخراً من خلال تصنيفات افتتاحية قوية من الدرجة الاستثمارية من وكالات “موديز” و”ستاندرد آند بورز” و”فيتش” بالإضافة إلى طرحها الناجح لسندات عالمية.

 

وبلغت أرباح السهم الأساسية للربع الثاني 2.59 سنت أمريكي أو 20.08 سنت هونج كونج. هذا وأعلن مجلس إدارة لينوفو عن توزيع أرباح مؤقتة بقيمة 6.6 سنت هونج كونج للسهم.

 

ووفقاً للنتائج الأولية الصادرة عن شركة “آي دي سي” عن سوق الحواسيب الشخصية حول العالم لهذا الربع السنوي، ارتفعت أعداد شحنات الحواسيب الشخصية في جميع أنحاء العالم بنسبة %14.6 على أساس سنوي لتصل إلى 81.3 مليون وحدة بين يوليو وسبتمبر 2020. وعلى المستوى الإقليمي، شهدت منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا نمو أعداد الحواسيب التقليدية أيضاً خلال الفترة الزمنية ذاتها مع تطورات بارزة في فئة الحواسيب المحمولة، حيث استمر تزايد الطلب على التعلم الإلكتروني والعمل والترفيه من المنزل.

 

وحافظت لينوفو على مكانتها الرائدة في السوق بصفتها مصنع الحواسيب الشخصية الأول مسجلةً شحنات تجاوزت 19000 وحدة بين يوليو وسبتمبر 2020. وخلال هذه الفترة، بلغت حصة الشركة %23.7 من سوق الحواسيب التقليدية العالمية (الحواسيب المكتبية، وأجهزة الحواسيب المحمولة ومحطات العمل).

وبفضل جهود لينوفو المبذولة أيضاً لتنويع محفظة الحواسيب اللوحية، تشير البيانات الأولية لشركة “آي دي سي” إلى نمو بنسبة 26.4% على أساس سنوي نتج إلى حد كبير عن التوجهات السريعة للعمل والتعلم عن بُعد.

لينوفو تحقق أداءً قياسياً خلال الربع الثاني من العام مدفوعاً بنمو قوي في كافة أعمال المجموعة

وتعليقاً على النتائج، قال يانغ يوانكينغ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة لينوفو: “تعكس نتائجنا القياسية هذا الربع التزامنا المتواصل بتلبية احتياجات الاقتصاد المتسارع النمو القائم على العمل والتعلم والترفيه من المنزل. وقد سجّلت جميع أعمالنا الأساسية نمواً سنوياً جيداً، بينما نمت إيراداتنا من البرامج والخدمات إلى مستوى قياسي جديد. ومع استمرار العالم في التكيف مع الواقع الجديد، نحن واثقون من إمكانات النمو على المدى البعيد لكل من الأجهزة والبنية التحتية السحابية. وسنواصل تسخير كفاءاتنا الأساسية المتمثلة في التميز التشغيلي والبصمة العالمية والمحلية، مع تسريع التحول القائم على الخدمات لدينا لاغتنام الفرص بشكل أفضل وتسريع النمو المستدام”.

 

توقعات الأعمال

لا يزال العام 2020 يزخر بالعديد من العوامل الصناعية التي تؤثر على مستوى العرض والتصنيع، بما في ذلك حالة عدم الاستقرار والضبابية الجيوسياسية المستمرة وجائحة “كوفيد-19” العالمية ونقص المعروض على مستوى الصناعة بسبب الطلب القوي. مع ذلك، تحتفظ لينوفو بنظرة مستقبلية إيجابية للنصف الثاني من العام، خصوصاً مع الواقع العالمي الجديد للعمل والتعلم واللعب من المنزل الذي يقود توجهات النمو طويلة الأجل في الطلب على الأجهزة وتقنيات السحابة وبنيتها التحتية. على وجه التحديد، تتوقع المجموعة نمو إجمالي سوق الحواسيب الشخصية بما يتجاوز توقعات المحللين الحالية إلى نحو 300 مليون وحدة في العام 2020 أي أكثر بنحو 25 مليون وحدة من إجمالي حجم السوق العام الماضي.

 

ملخص أداء المجموعة

تواصل مجموعة الأجهزة الذكية (IDG) من لينوفو قيادة نمو المجموعة مع إيرادات قياسية تاريخية لمجموعة الحواسيب والأجهزة الذكية (PCSD) بلغت 11.5 مليار دولار أمريكي، بزيادة بنسبة %8 على أساس سنوي. وسجل الدخل قبل الضرائب رقماً قياسياً بلغ 723 مليون دولار أمريكي، بنمو بنسبة %18 على أساس سنوي مع الحفاظ على الربحية الرائدة في القطاع بنسبة %6.3. وساهمت القدرات التشغيلية لمجموعة لينوفو والاستجابة الحاسمة لمواكبة توجه العمل والتعلم من المنزل والتركيز على القطاعات عالية النمو والقطاعات المتميزة في تحقيق أداء ربع سنوي قياسي. وتتصدر لينوفو سوق الحواسيب العالمية بأكبر حصة سوقية بلغت %23.6.

 

وحققت مجموعة أعمال الهواتف الذكية، وحدة الأعمال الثانية في مجموعة الأجهزة الذكية IDG زيادة في الإيرادات بنسبة %39 على أساس ربع سنوي، وعادت لتسجل النمو على أساس سنوي، لمواصلة التعافي القوي من تأثيرات الجائحة. وارتفعت وتيرة النمو في أسواق الشركة الأساسية في أمريكا اللاتينية وأمريكا الشمالية، بينما تسارع النمو في أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ. وشهد الربع الثاني أيضاً إنجازات بارزة على صعيد الابتكار مع إطلاق الهاتف الذكي القابل للطي razr 5G وأول هاتف مخصص للألعاب من الشركة تحت مظلة العلامة التجارية Lenovo Legion. وستواصل المجموعة الاستفادة من محفظة منتجاتها القوية وابتكاراتها في تقنية الجيل الخامس 5G لتعزيز النمو والأرباح في المستقبل.

 

وشهدت مجموعة مراكز البيانات (DCG) نمواً مستمراً وارتفعت الإيرادات بنسبة %11 على أساس سنوي لتبلغ 1.48 مليار دولار مع تحسن الربحية. واستمر قطاع أعمال مزود الخدمات السحابية في النمو مع زيادة الإيرادات بنسبة %34 على أساس سنوي ونمو قوي شهدته جميع المناطق الجغرافية. وتعكس هذه النتيجة استثمارات لينوفو المتواصلة في التصاميم الداخلية المخصصة وقدرات التصنيع مما ساهم في تحقيق فوز كبير في تصميم اللوحة الأم والنظام. وشهدت إيرادات المجموعة من أعمال المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة ثباتاً على أساس سنوي لكنها فاقت توقعات السوق بمقدار 3 نقاط. وشهدت لينوفو نمواً مضاعفاً في قطاعات أعمال البنية التحتية المعرفة بالبرمجيات (%22) والتخزين (%15) والبرمجيات (%47) والخدمات (%11). ومن مجالات النمو الإضافية لهذا القطاع الشراكة التي أعلنت عنها لينوفو مؤخراً مع SAP. وتتيح تقنية البنية التحتية كخدمة TruScale Infrastructure-as-a-Service من لينوفو إلى جانب تقنية SAP HANA Enterprise Cloud للعملاء الاحتفاظ ببياناتهم الحساسة في مقر العمل وحمايتها مع مرونة نموذج الاستهلاك القائم على الدفع عند الاستخدام.

 

وشهد التحول الذكي لدى لينوفو زخماً قوياً خلال الربع الثاني، مع نمو مزدوج الرقم في جميع قطاعاته. وتؤكد النتائج أهمية هذا التحول كمحفز للنمو على المدى البعيد بالنسبة للمجموعة. وشهدت التقنيات الذكية المدعمة بإنترنت الأشياء Smart Internet of Things نمواً قويًا تجاوز %36 على أساس سنوي وارتفعت إيرادات البنية التحتية الذكية بنسبة (%21) وإيرادات الأجهزة والحلول الذكية بنسبة (%72)*. ونمت البرمجيات والخدمات بنسبة %39 على أساس سنوي لتسجل رقماً قياسياً جديداً بلغ 1.2 مليار دولار أمريكي* وهو ما يشكل الآن أكثر من %8.5 من إيرادات المجموعة، حتى مع زيادة إجمالي الإيرادات. كما شهدت الخدمات والبرامج المرفقة والخدمات والحلول المدارة من لينوفو نمواً سريعاً ونمت عائدات التجارة الإلكترونية بأكثر من %40 على أساس سنوي.

 

*الإيرادات المفوترة

مجموعة لينوفو

الملخص المالي

الربع الثاني المنتهي في 30 سبتمبر 2020

(بملايين الدولارات، باستثناء بيانات الأسهم)

 

   

الربع الثاني 2020/2021

الربع الثاني 2019/2020

على أساس سنوي

الإيرادات 

 

14,519

13,522

7%

الربح الإجمالي

 

2,253

2,183

3%

هامش الربح الإجمالي

 

15.5%

16.1%

(0.6) pts

نفقات التشغيل

 

(1,688)

(1,741)

(3)%

نسبة النفقات إلى الإيرادات

 

11.6%

12.9%

(1.3) pts

أرباح التشغيل

 

565

442

28%

صافي المصاريف غير التشغيلية الأخرى 

 

(95)

(132)

(29)%

الدخل قبل حسم الضرائب

 

470

310

52%

تحصيل الضرائب

 

(120)

(66)

82%

الربح خلال الفترة المحددة

 

350

244

43%

الحصص غير المسيطرة

 

(40)

(42)

(5)%

الربح العائد للمساهمين

 

310

202

53%

الربحية للسهم (سنت أمريكي)
الربحية الأساسية للسهم
الربحية المخففة للسهم

 


2.59
2.48


1.69
1.62


0.90
0.86

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Leave a comment
scroll to top