انطلاق كأس خادم الحرمين الشريفين لسباق القدرة والتحمل 2020

تنطلق اليوم فعاليات كأس خادم الحرمين الشريفين لسباق القدرة والتحمل (ملتقى الفرسان) 2020، أحد أبرز سباقات القدرة والتحمل على مستوى العالم، الذي تنظمه الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ضمن فعاليات موسم شتاء طنطورة، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية.

انطلاق كأس خادم الحرمين الشريفين لسباق القدرة والتحمل 2020

ويُغطي السباق من فئة النجمتين والمعترف به من قبل الاتحاد الدولي للفروسية مسافة 120 كلم على مدى أربع حلقات، تمتد عبر صحراء وجبال العلا حرة لتلتقي هيبة هذا السباق مع البيئة المذهلة لوادي العُلا، ويسلط السباق الضوء على جهود الهيئة الملكية لمحافظة العلا في الحفاظ على الإرث الثقافي والتاريخي العريق للمملكة العربية السعودية.

و يشهد كأس خادم الحرمين الشريفين للقدرة والتحمل لهذا العام مشاركة مجموعة من أفضل الفرسان من حول العالم يصل عددهم إلى 200 فارس وفارسة، بحسب قواعد الاتحاد الدولي لرياضات الفروسية، كما يصل عدد الخيول المشاركة إلى 204 من 17 دولة من حول العالم وهي: السعودية والإمارات والبحرين والكويت والأردن ومصر وألمانيا وفرنسا وبلجيكا وإيطاليا والصين وباكستان والبرتغال وسلوفاكيا والسودان وتونس والأوروغواي. وسيُخصّص كأس خادم الحرمين الشريفين لسباق القدرة والتحمّل جوائز نقدية بقيمة 15 مليون ريال سعودي للفائزين والتي تعدّ واحدة من أعلى القيم لهذا النوع من السباقات في العالم.

 

ويأتي كأس خادم الحرمين الشريفين لسباق القدرة والتحمل (ملتقى الفرسان) 2020، استمراراً لعدد من الفعاليات الرياضية الكبرى التي تقام على أرض المملكة.

وتمتد علاقة العلا بالخيول لآلاف السنين ونجد آثار تلك العُلاقة في النقوش الأثرية على صخور جبل عكمة والأقرع. فقد ظهرت الخيول في الفنون الصخرية التي تنتشر في أنحاء الجزيرة العربية بأشكال وأساليب فنية متعددة، ودل ظهورها المبكر، على الواجهات الصخرية وبأحجام كبيرة تعود لأكثر من 8000 عام، على تطور علاقة الإنسان بالخيل في الجزيرة العربية واستئناسه لها منذ وقت طويل ودوره في التطور الحضاري للبشر. كما وُجدت دمى على شكل خيول في آثار الحضارات القديمة، وظهر على واجهات جبال العلا في مشاهد تدل على ممارسة الصيد ومطاردة الفرائس وكذلك في المعارك.

وسيقام “ملتقى الفرسان” خلال عطلة نهاية الأسبوع في الأول من فبراير المقبل، ليسلط الضوء على واحد من أهم الفعاليات الثقافية والرياضية التي تقدمها العلا خلال مهرجان شتاء.

وتقام فعاليات شتاء طنطورة في عطلات نهاية الأسبوع، ابتداءً من 19 ديسمبر 2019 حتى 7 مارس 2020. وسيتسنى لضيوف الموسم الثاني هذا العام زيارة المواقع التاريخية والتراثية المذهلة في العلا، وحضور العروض الموسيقية والفنية العالمية التي يحييها فنانون عريقون ممّن تركوا بصمتهم في مجال الفنّ عربياً وعالمياً.

للمزيد من المعلومات حول الحجز وتفاصيل الحفلات الفنيّة والمشاركة في مختلف فعاليات المهرجان، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.experiencealula.com

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Leave a comment
scroll to top